التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحث السريع فى الموقع


كيف يتم اكتشاف الشورت على بورده اللاب توب فى اقل وقت ممكن

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلاً ومرحباً بكم قراء مدونه محترف لاب توب اليكم اليوم درس جميل جداً وهو كيف نقوم بتحديد الشورت على بورده اللاب توب وتحديد الاعطال الموضوع جميل جدا و يستحق المتابعه .
الموضوع من كتابه المهندس ابراهيم عبد المؤمن و من خلال تصفحى للانتر نت وجدت هذا الموضوع فا قرارت ان انقله هنا ليستفيد الجميع و تحياتى للمهندس ابراهيم عبد الؤمن .

من المعروف لدي الجميع ان دوائره التنظيم تصمم للتحكم ولانتاج تغذيه معينه تتكون من 

1. أيسى كنترول 

2. بوابة علوية 

3. بوابة سفلية

5. مكثفات

4. كويل 

6- مقاومات 

في حاله تلف اي قطعه من هذه المكونات تحدث خلل في الدائره بل في البورده عموما . 

اذا كيف تحديد الخلل بسرعه 

والموضوع بكل بساطه : طبعا في الحاله الطبيعيه للعنصر الذي له قطبيه في الاغلب جزء علي خط التغذيه وجزء علي خط الارضي الا حالات بسيطه علي حسب وضع الدائره .
اذا في حاله تلف عنصر : تلف شامل يصبح شورت ياعني كانه اصبح قطعه سلك اي موصل في هذه الحاله اصبح وضعه في الدائره خطر لانه يحدث شورت بين الفولت والارضي يؤدي الي تعطل النظام كاملا وقد تتلف قطع اخري مرتبطه معه .

اذا الحل انشاء الله : الوصول للقطعه التالفه المسببه للشلل الكامل للجهاز حتي تسري الفولتيات مره اخري ويعود للعمل انشاء الله. 

1- بدايه الفحص الجيد بالنظر قد يكون التلف ظاهري مثل حرق او كثر وتلامس اطراف ببعض 
مثل سوكت usb او سوكت الشاحن الخ كل هذا يؤدي نفس الاعراض شورت في الدائره وان كنت تستخدم شاحن به لمبه بيان تجد الاضائه اختفت دل ذلك علي وجود شورت بين الفولت والارضي . 

2-ايضا الفحص الجيد بحاسه اللمس قد تجد ic يسخن بمجرد توصيل الشاحن يدل علي تلف .
الجميع واحد تلو الاخر خارج الدائرة !!!!

وهذا الطريقه مرهقه بعض الشئ للمهندس وايضا للبورده تجد نفسك ترفع اشياء كثيره ثم اعادتها  فهذا شئ غير جيد " اما الطريقه الصحيحه السريعه هي تابع ...

كمثال . لابتوب dell m5030 فاصل بور قمت اولا بالفحص بالنظر واللمس يبدو كل شئ 

جيد ثم اتجهت سريعا بالفحص بالافومير كيف يتم ذلك كما ذكرنا سابقا مكونات الدوائر او قتوات التنظيم والتغذيه وكلهم اصحاب قطبيه جزء علي الارضي وجزء علي الفولت الا الملف ليس له قطبيه وهو عباره عن قلب من برادة الحديد
او ماده الفرايت او سلك معزول ملفوف بعدد لفات معينه ياعني قطعه موصله فنجده دائما علي خط التغذيه يوصل نقطتين ببعض طبعا له وظائف وفوائد اخري .
وطبعا الموسفت العلوى هو أيضاً الدرين + السورس + الجيت على خطوط فولتية و الفكره عامه وليست بالتفصيل اي لم اقصد كل جزء علي البورده وطبيعه قطبية .
طبعا وكما يعلم الجميع كما ذكرت جميع اطرافه علي خطوط تغذيه ودا واضح في الشرح من المخطط .
ولكن مافائدة في موضوعنا الان ؟ انه في وضعه الطبيعي للقياس علي طرفيه ان يعطي جرس كما يعلم الجميع وهذا يدل علي سلامته . واما كا وضعه في الدائره انه علي خط التغذيه فقط
اذا : في حاله ضبط الافو علي وضع الجرس ووضع طرف الافوميتر علي الارضي والاخر علي احد اطراف الملف يجب ان يعطي مقاومه عاليه يدل علي سلامه الدائره اما ان اعطي جرس مع مقاومه صغيره دل ذلك علي وجود شورت بين الفولت والارضي ؟ المقصود بسلامه الدائره اي لايوجد بها شورت بين الفولت والارضي ودا مثال بسيط



هذا ic او الدائره المغذيه له او الدائره التي يقوم هو بتغذيتها 

3- وهي طريقه اليوم الفحص الجيد بإستخدام الافوميتر على وضع الجرس لمعرفه اين الشورت 

والطريقه العاديه هي القياس العشوائي حتي تصل للدائره التي به الخلل وعند وجودها تقم بقياس 

والسبب احد القطع تالفه . 

اذا افادنا في تحديد التلف واي الدوائره التي بها التلف مثلا دائره تغذيه الرام او البروسيسور 

او غيره او كلاهما مثلا . ليس فقط ولكن ايضا يساعدنا في السرعه للوصول للتلف كيف ذلك ؟

بدايه مثال علي فكره القياس . والشرح علي dell m5030 



كما واضح في الصوره قمت قياس جميع الملفات سريعا المعظم اعطي مقاومه عاليه دل ذلك 

علي سلامه الدائره اي لا يوجد بها شورت . ولكن كما في الصوره احدهم اعطي جرس مع 

مقاومه صغيره جدا دل ذلك علي وجود شورت في هذه الدائره او في عنصر او اكثر مرتبط بها 

علي خط التغذيه 

وانشاء الله اضع امثله علي ذلك ..

والمثال الاول في الجهاز dell m5030 


قمت بفتح المخطط الخاص بالجهاز ووضع رقم الملف الذي عليه شورت لكي نعلم ماهذه الدائره 

وماهي ارقام القطع المرطبتة بهذا الملف وجدت .






ثم قمت برفع الايسي وتغيره بنفس الرقم ثم القياس قبل التجربه بالشاحن وجدت الشورت اختفي

من الدائره كافه ومن العتاصر المرتبطه علي خط التغذيه ثم وضعت الشاحن ولم تنطفي لمبه

البيان ثم قمت بالقياس وجدت الفولتات عادت الي طبيعتها بفضل الله وكرمه



اخيرا تجد ان : الذي بقمت برفعهم من علي البورده لمعرفه اين التلف

وهم الملف ثم المكثف فقط

ثم اختفي الشورت وتبين ان التلف في الايسي نفسه .
اذا تحقق المطلوب: دون ارهاق المهندس وارهاق البورده من رفع ولحام كل القطع .


تعليقات

  1. السلام عليكم كيف يتم قياس موسفت U

    ردحذف
  2. لو سمحت حضرتك عندك مركز صيانة؟... أنا عندى مدخل اليو أس بى حصل فية شورت ويصعب عليا أصلاحة
    ممكن لو حضرتك ترسلى رقمك على oldgladiator87@gmail.com لو تقبل تصلحة فى مركزك؟

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا بجميع التعليقات و الارا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول صفارات الديل Dell Beeb code

يساعد الجدول على حل معظم اعطال و معرفه سبب اعطاء هذا الكود و مكان العمل . عند سماعك لصفارات خارجه من الجهاز عند بدايه تشغيل الللابتوب يتوجب عليك معرفه عدد هذه الاكود و النظر الى الجدول لتحديد مكان العطل . نتمنى للجميع التوفيق و نحن فى المساعده لديك اى مشكله ومحتاج لها حل اكتب لنا و نحن ان شاء الله سنقوم با الرد عليك فى اسرع وقت .

حل عطل شاشة LCD تعمل لثوانى ثم تفصل

اليوم اعرض عليكم حل عطل شهير من اعطال الشاشات LCD وهو ان تاتى الشاشه الى ورشه الصيانة وبها هذا العطل . مظهر العطل هو :-  تعمل الشاشه لثوانى معدوده ثم تفصل مراحل تتبع العطل :- تم فتح الشاشة و اخرج بورده الباور و التعرف اولا على ايسى الانفرتر او ايسى كنترول الانفرتر وجد ان الايسى يحمل الرقم  OZ9938GN : الان بعد معرفة نوع الايسى يجب علينا احضار الداتا شيت للايسى و معرفه الرجل الخاصه برفع الحمايه عن الايسى لسهوله تحديد العطل او معرفة القطعه التالفه و المسببه لذلك العيب OZ9938GN  وهذه الرجل الخاصه برفع الحمايه عن الايسى من واقع الداتا شيت رفع الحمايه عن الايسى ولتحميل الداتا شيت للايسى يمكنك تحميلها من هنا و ارجل الايسى هى رفع الحمايه عن الايسى الرجل رقم 3 على الايسى هى الخاصه برفع الحمايه . كيف ترفح الحمايه لفرح الحمايه عن ايسى الانفرتر نقوم بتوصيل الرجل رقم 3 فى هذا الايسى  OZ9938GN  بمقاومه 10 كيلو مع الارضى بعد رفع الحمايه ستعمل الشاشه بدون انقاطع كما موضع بالصوره التاليه  OZ9938GN  بمقاومه 10 كيلو مع الارضى الغاء الحماية مؤقت لتصليح الخطأ ثم ارجاع دا

كيفية إعادة ضبط اللاب توب HP عن طريق الضغط على زر الباور

تصلح هذة العملية عندما يكون اللاب توب فاصل و يعطى شاشه سوداء فى بعض الاوقات وهى عملية اعاده الضبط لا اجهزة اللاب توب HP اليك الموضوع  تشمل أجهزة اللاب توب HP على مجموعة متنوعة من برامج استكشاف الأخطاء وإصلاحها وأدوات إعادة الضبط لأنه عندما تنشأ مشاكل تريد مثل هذه الحلول ،  بما في ذلك الأجهزة التى تعمل بشكل صحيح ولكن تواجه عدم القدرة على الوصول إلى الملفات الخاصة بك. عندما يفشل  جهاز HP على عملية  البدءفى التشغيل او الاستارت اب  فا انة يتم عرض شاشة سوداء أو يتجمد جهاز اللاب توب الخاص بك أثناء بدء التشغيل،  يعمل زر الباور لديك فى اللاب توب HP  كآلية إعادة تعيين أ النظام باستمرار وإعادة تشغيل عملية التمهيد   وبمجرد الضغط على الزر مرة أخرى. يتطلب إجراءات السلطة زر إعادة الضبط التي قمت بإزالة بطارية الكمبيوتر المحمول من أجل عملية لإكمال بشكل صحيح. الخطوة الاولى لهذه العمليه  إيقاف تشغيل اللاب توب الخاص بك، إذا كان في وضع التشغيل، وإغلاق تماماً. قطع اتصال أي الكابلات وملحقاتها تعلق با اللاب توب ، بما في ذلك سلكية أو لاسلكية لوحة المفاتيح الخارجية والفأر، والأقراص الصلبة الخ