التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحث السريع فى الموقع


Android ماهو الروم “ROM” ؟

ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطوره؟؟
الروم هو النظام الذي يقوم على تشغيل الهاتف , ف جوجل تقوم باصدار نظام الاندرويد الخام بدون تعديلات و تقوم بنشر الشفرة المخصصة لهذا النظام و بعد ذلك تقوم الشركات مثل سامسونج و HTC و سوني و الشركات الاخرى المصنعة للهواتف و بالاضافة الى المطورين بالحصول على تلك الشفرة و يعمل مطوري تلك الشركات على هذا النظام و عمل تعديلات و اضافات لتناسب الهواتف التي يقوموا بأنتاجها و هذا مايسمى الروم .
Android ماهو الروم “ROM” ؟

ماهو الروم الرسمي ؟
مثلا هاتف سامسونج جالكسي اس 3 يحمل اصدار اندرويد 4.1 و هاتف HTC ONE X ايضا يحمل اصدار 4.1 و لكن و عند مقارنة الهاتفين سنجد بعض الفوارق و الأضافات يحتويها كل هاتف بالرغم من التشابه بتشغيل التطبيقات و الشكل العام للنظام  و لكن لا يمكن تركيب نظام اندرويد 4.1 من روم سامسونج على هاتف HTC او حتى على اي هاتف من نفس شركة سامسونج , و سنجد بهاتف جالكسي اس 3 بعض المميزات لا نجدها بهاتف HTC ONE X مثل النوافذ المنبثقة فهذه الميزة اضافته سامسونج لنظام الاندرويد و  لم تأتي مع نظام اندرويد الخام  فهذه هي الاضافات و مايطلق عليه “روم رسمي” اي من الشركة المصنعة للهاتف  , و سنجد ايضا بهاتف HTC بعض الميزات ليست موجودة اصلا بالاندرويد فتلك الميزة اضافتها HTC و هذا ايضا اسمه “روم الرسمي” .
و التعديل على نظام الاندرويد لا يأتي بالتعديلات على الشفرة الأساسية لللنظام  ,بل يتم عمل اضافات و تعديلات على النظام ليناسب هواتف الشركة المنتجة  .
فالروم اذا عبارة عن نظام اندرويد تم تعديله و عمل اضافات ليناسب نوع الهاتف لكل شركة .
ما الروم المطبوخ ؟؟
كما ذكرنا بالسابق فهو عبارة عن نظام اندرويد تم العمل عليه من مطورين مستقلين لا يتبعون اي شركة منتجة للهواتف و يقوموا بعمل تعديلات و اضافات و عمل ميزات كبيرة  على نظام الاندرويد ليناسب نوع معينا من الهواتف و هذا مايسمى طبخ “روم مطبوخ” اي غير رسمي و قد يتفوق الروم المطبوخ على الروم الرسمي بالميزات و الأضافات , فمثلا بعض الهواتف توقفت الشركة المصنعة عن دعم الهاتف بالتحديثات مثل هاتف جالكسي اس 1  توقف تحديث الشركة الرسمي عند اصدار اندرويد 2.3 و لكن قام بعض المطورين بطبخ اصدار اندرويد 4.1 جيلي بين و تطويره ليعمل على هاتف جالكسي اس 1 , و هناك ايضا هواتف اخرى يتم دعمها برومات مطبوخة .
و ليس هذا فقط فالمطورون يقوموا بطبخ رومات لهواتف حديثة مثل جالكسي اس 3 و جالكسي نوت 2 مع اضافات ميزات كبيرة , و بعض الاحيان يتم طبخ الروم الرسمي ايضا لاضافة ميزات اكثر عليه .
و لكن غالبا ماتكون الرومات المطبوخة غير مستقرة و غير ثابته و تحتوي على بعض الاخطاء و المشاكل و يعتمد ذلك على خبرة المطورين و هناك رومات مطبوخة افضل من الرومات الرسمية بمراحل , و حتى الرومات الرسمية لديها بعض الاخطاء و المشاكل .
هناك مطورين مشهورين جدا بعمل الرومات المطبوخة و بالغالب لكل مطور رومات متخصصة بهواتف لشركة معينة مثل هواتف سوني او HTC .
و حتى هناك اصبح تطورا كبيرا بالرومات المطبوخة فاصبح بالأمكان تحديثها مباشرة عن طريق التحديث الهوائي و لها ادوات للتحديث .
و من اشهر مطوري الرومات المطبوخة CyanogenMod هؤلاء يقدموا رومات جيدة و لها استقرار جيد ايضا و يقوما بعمل التحديثات الدائمة و من الميزات الجميلة دعم اللغة العربية .
و يمكنك الحصول على الرومات من موقع المطورين xda-developers.com
صحيح ماذا عن اللغة العربية ؟
يفترض بأصدار الاندرويد 4.0 الايس كريم  الخام بأن اللغة العربية اساسية بهذا الاصدار و من اللغات الموجودة رسميا به و الأكيد ان هناك دعم كامل للعربية بأصدار  اندرويد 4.1 جيلي بين من قوائم و لوحة مفاتيح بالاصدار الأساسي الخام التي تصدره جوجل, و لكن بعض المطورين من الشركات و المستقلين يقوموا بحذف اللغة العربية و لغات الاخرى من روماتهم للتخفيف من حجم الروم , فمثلا روم لسامسونج موجه لمستخدمي هواتفها لأمريكا تقوم سامسونج بحذف اللغة العربية و لغات اخرى مثل الكورية و اليابانية و لغات اخرى من الروم للتخفيف من حجم الروم , و البعض يقوما باخفائها فقط مثل HTC ببعض روماتها و هناك بعض التطبيقات يمكن استعاة اللغة العربية بتلك الاصدارات بنسبة 100% و لكن بعض الاصدارات يمكن استعادة العربية بنسبة 80% فالتطبيقات ستكون عربية و كل شيء عربي عدا القوائم .
اذا كان لديك هاتف غير معرب و يحمل اصدار 4.0 او 4.1 قد تستطيع اظهار اللغة العربية بتطبيقات مخصصة لذلك , و قمنا بنشرها بشبكتنا هيمن للاندرويد.
اذا الروم ليس ثيم او لانشر يقوم بتغيير الشكل العام بل الروم يقوم بتغيير نظام الهاتف بالكامل من اعدادات و الشكل العام و الاضافات و الميزات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول صفارات الديل Dell Beeb code

يساعد الجدول على حل معظم اعطال و معرفه سبب اعطاء هذا الكود و مكان العمل . عند سماعك لصفارات خارجه من الجهاز عند بدايه تشغيل الللابتوب يتوجب عليك معرفه عدد هذه الاكود و النظر الى الجدول لتحديد مكان العطل . نتمنى للجميع التوفيق و نحن فى المساعده لديك اى مشكله ومحتاج لها حل اكتب لنا و نحن ان شاء الله سنقوم با الرد عليك فى اسرع وقت .

حل عطل شاشة LCD تعمل لثوانى ثم تفصل

اليوم اعرض عليكم حل عطل شهير من اعطال الشاشات LCD وهو ان تاتى الشاشه الى ورشه الصيانة وبها هذا العطل . مظهر العطل هو :-  تعمل الشاشه لثوانى معدوده ثم تفصل مراحل تتبع العطل :- تم فتح الشاشة و اخرج بورده الباور و التعرف اولا على ايسى الانفرتر او ايسى كنترول الانفرتر وجد ان الايسى يحمل الرقم  OZ9938GN : الان بعد معرفة نوع الايسى يجب علينا احضار الداتا شيت للايسى و معرفه الرجل الخاصه برفع الحمايه عن الايسى لسهوله تحديد العطل او معرفة القطعه التالفه و المسببه لذلك العيب OZ9938GN  وهذه الرجل الخاصه برفع الحمايه عن الايسى من واقع الداتا شيت رفع الحمايه عن الايسى ولتحميل الداتا شيت للايسى يمكنك تحميلها من هنا و ارجل الايسى هى رفع الحمايه عن الايسى الرجل رقم 3 على الايسى هى الخاصه برفع الحمايه . كيف ترفح الحمايه لفرح الحمايه عن ايسى الانفرتر نقوم بتوصيل الرجل رقم 3 فى هذا الايسى  OZ9938GN  بمقاومه 10 كيلو مع الارضى بعد رفع الحمايه ستعمل الشاشه بدون انقاطع كما موضع بالصوره التاليه  OZ9938GN  بمقاومه 10 كيلو مع الارضى الغاء الحماية مؤقت لتصليح الخطأ ثم ارجاع دا

كيفية إعادة ضبط اللاب توب HP عن طريق الضغط على زر الباور

تصلح هذة العملية عندما يكون اللاب توب فاصل و يعطى شاشه سوداء فى بعض الاوقات وهى عملية اعاده الضبط لا اجهزة اللاب توب HP اليك الموضوع  تشمل أجهزة اللاب توب HP على مجموعة متنوعة من برامج استكشاف الأخطاء وإصلاحها وأدوات إعادة الضبط لأنه عندما تنشأ مشاكل تريد مثل هذه الحلول ،  بما في ذلك الأجهزة التى تعمل بشكل صحيح ولكن تواجه عدم القدرة على الوصول إلى الملفات الخاصة بك. عندما يفشل  جهاز HP على عملية  البدءفى التشغيل او الاستارت اب  فا انة يتم عرض شاشة سوداء أو يتجمد جهاز اللاب توب الخاص بك أثناء بدء التشغيل،  يعمل زر الباور لديك فى اللاب توب HP  كآلية إعادة تعيين أ النظام باستمرار وإعادة تشغيل عملية التمهيد   وبمجرد الضغط على الزر مرة أخرى. يتطلب إجراءات السلطة زر إعادة الضبط التي قمت بإزالة بطارية الكمبيوتر المحمول من أجل عملية لإكمال بشكل صحيح. الخطوة الاولى لهذه العمليه  إيقاف تشغيل اللاب توب الخاص بك، إذا كان في وضع التشغيل، وإغلاق تماماً. قطع اتصال أي الكابلات وملحقاتها تعلق با اللاب توب ، بما في ذلك سلكية أو لاسلكية لوحة المفاتيح الخارجية والفأر، والأقراص الصلبة الخ