التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحث السريع فى الموقع


شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانة الهارد ديسك


شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانه الهارد ديسك و الشرح سيكون من خلال برنامج تعليمى :يصف هذا البرنامج التعليمي الجوانب الرئيسية عند العمل و التعامل مع برنامج فكترويا المجاني المصمم لاختبار وصيانة محركات الأقراص الصلبة.

لقد تكلمنا عن الموضوع فى مقاله سابقة فى تدوينة سابقه[Victoria] شرح برنامج فكتوريا لصيانه الهارد ديسك و هذه المرة دعونا ننظر لها على كيفية اختبار القرص الصلب باستخدام برنامج فيكتوريا المجاني . هناك العديد من الأدوات و البرامج المستخدمة مع صيانة الهارد ديسك ، ولكن البرنامج الشائع فى الاستخدام هو  فيكتوريا، لذلك دعونا التحقق و التعرف على ذلك .

الآن بعض الأساسيات حول البرنامج

ماذا وجدت فى موقع ويكيبيديا حول هذا الموضوع، اقتباس:
Victoria – a software product developed by Belarusian individual entrepreneur and programmer Kazankiy Sergey O., designed to evaluate and test hard drive performance, also it can make some minor repairs. The program is an open-source program (freeware), runs under Windows and DOS.

فيكتوريا – منتج برنامج تم تطويره من قبل رجل الاعمال الفردية البيلاروسي ومبرمج Kazankiy سيرغي O.، تهدف إلى تقييم واختبار أداء القرص الصلب، كما أنها يمكن أن تجعل بعض الإصلاحات الطفيفة. البرنامج هو برنامج مفتوح المصدر (مجانية)، يعمل تحت ويندوز وDOS.

لذلك الاقتباس ينص على أن البرنامج مجاني ويمكنك تشغيله على ويندوز. فقط ما نحتاجه.

أين يمكنني تحميل برنامج فكتوريا ؟

معلومات حول إصدارات البرنامج :
حدث نسخة – 4.2 API الطبعة (31 ديسمبر 2006): فيكتوريا 4.2 VCR42.exe 566.24 كيلوبايت.
وأضاف: مع العمل مع الأقراص المادية ويندوز من خلال API – ولكن فقط من أجل Windows NT / 2000 / XP.
يدعم IDE، SATA، USB و FireWire، فلاش، والأقراص SCSI والأقراص الظاهري التشفير BestCrypt. كما أنها تدعم CD، FDD، مماثلة “منطقية” (تنفذ مع بعض الصعوبات). سمارت يعمل حاليا فقط على IDE و SATA HDD.
باستخدام API أصبح من الممكن لاختبار القرص الصلب للنظام.
أصلاح المشاكل التي أظهرت ضعف سرعة ظهور في “BUTTERFLY” الاختبار.
أصلاح المشاكل  في برنامج SMART داخل الهارد ديسك مع الجدول سمارت التالفة (الرسم البياني) لفرض إيقاف.
أصلاح المشاكل مما تسبب في فرض اغلاق عند ضبط AAM على بعض الأنظمة.
  • اختبار النسخة – 4.46b (13 أغسطس 2008): فيكتوريا 4.46b VCR446Free.exe 600.80 كيلوبايت. النسخة التجريبية.للتحميل
بعد فترة العطلة سيستمر العمل على الافراج عنهم. التغييرات:
العازلة وأضيفت الشيكات واجهة HDD إلى ميزات (المواصفات).
الكتابة أضيفت مؤشرات وامض القرص القراءة /.
تمت إضافة دعم غير رسمي لمجلس PC3000 UDMA.
الآن، HELP له وصفا مفصلا لأجهزة ضبط الوقت.
تم عمل مستقر على أجهزة الكمبيوتر مع تردد على مدار الساعة متغير ممكن.
الآن، في المواصفات يمكنك العثور على تعريفات لNCQ، PEC، من جيل SATA.
تستكمل مع محركات الأقراص الصلبة سمارت القرص محرك محددة لIBM / HITACHI.
تستكمل مع دعم لسوبر سمارت لIBM / HITACHI (“المصنع” سمات).
إصلاحات الشوائب – لم الحالة “محو الأمن” لا يتم عرض في الإصدار 4.3.
تستكمل مع عرض لدقيقة ودرجات الحرارة القصوى التي كانت في أي وقت مضى من قبل القرص الصلب (فقط لتلك الأقراص التي تدعم ذلك).
مؤشر إضافي لإظهار النشاط المهام.
واستكمل مع وظيفة نقل الرقم التسلسلي ونسخة من البرامج الثابتة من خلال API، لأجهزة SCSI.
وأكثر بكثير. لمعرفة المزيد عن تغييرات أخرى راجع ملف “whatnew” في دليل البرنامج.
هذا الملف الذي تم تنزيله هو استخراج ذاتي، حتى قبل فتحه، فمن الأفضل لإنشاء مجلد منفصل ووضع أرشيف هناك، عندها فقط فك كل شيء. بعد أن كنت قد فعلت هذه الإجراءات التي سوف تحصل على مجموعة من الملفات التي ينبغي أن ننظر
شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانه الهارد ديسك
شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانه الهارد ديسك

قم بتشغيل الايقونة الخضراء – “vcr446f”. سترى التفاعل مع المحتوى التالي:
شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانه الهارد ديسك

واجهة البرنامج
في الجزء العلوي هناك شريط أسود:

أنه يحتوي على القرص الصلب الرقم التسلسلي، الصيغة الثابتة، سعة الذاكرة، والوقت.
أدناه ويمكنك ان ترى علامات التبويب، كل يحتوي على مجموعة معينة من المعلمات. افتراضيا، ونحن “الموجودة” على “ستاندارت” علامة التبويب. إلى الجانب الأيسر هناك كتلة يسمى “جواز سفر محرك”:

أنه يحتوي على معلومات كاملة عن “الهارد ديسك “القرص الصلب، والتي وضعتها الشركة المصنعة للهارد . زر “Passport” هناك حاجة إلا إذا هذه المعلومات، لسبب ما، لم يكن عرضها.
شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانه الهارد ديسك
دعونا نلقي نظرة على الجانب الأيمن من نفس التبويب “ستاندارت”. في الجانب الأيمن العلوي هو كتلة، وهنا يمكنك تحديد الأجهزة. يمكنك الاختيار من القائمة التي تحتوي على الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص. تسلسل يعتمد على أولوية BIOS التمهيد، والقرص الصلب الافتراضي يذهب في القمة، مثل القائمة فى الاسفل :

أدناه سترى كتلة أخرى تسمى “Seek, Acoustic management & BAD’er”، والتي يمكن أن تفسر بشكل عام بأنها “لتحديد المواقع، ومراقبة الصوتيات وتوليد الضجيج (reduction)”
شرح برنامج فكتوريا با التفصيل لصيانه الهارد ديسك

تم العثور على تفسير أبسط بدلا من block على المنتدى:
The usual low hum of the hard drive is caused by spinning plates and it’s impossible to slow it down and thus reducing this hum is also impossible. Cracking on the other hand is cause by the hard drive head moving there and forth (“seeking”, as the head moves to a specific track on the plate to read/write). In contrast to the hum of plates, the “cracking” noise, of heads can be reduced the programming methods without significantly compromising performance.
Virtually all modern hard drives have this new tech called AAM (advanced acoustics management), which can significantly reduce the cracking noise, produced by the hard drive, by reducing the speed of the head positioning. However, manufacturers seldom include these hard drive utilities that implement the technology as part of the deal.
In order to reduce cracking, do the following:
  1. Run Victoria. In the right center of the window you can see the slider “AAM Level Fine Set”, and to the left there’s a button “Seek”.
  2. Move the slider left or right then press “Seek”. When you press “Seek” the hard drive will start repositioning the head – so you can pick the level of noise you feel comfortable with;
You don’t need to install Victoria in startup – when you move the slider AAM parameters are saved directly to the hard drive, so the desired noise level will remain even after reinstalling operating system.

في نفس التبويب يتم عرض درجة حرارة القرص الصلب والمهلة. وفي هذا التبويب، والبعض الآخر بالمثل، إلى اليمين هناك كتلة مع الأزرار التالية:
“Break all” – في حالة محرك تبين للتلف ، لمنع البرنامج من تحطمها فوق هذا الزر.
“Sleep” – خلال النقر على هذا الزر الذي يمكن أن يحقق محرك الأقراص على التوقف .
“Recall” – التوجيه التشخيص. تستخدم لتعيين رئيس لتتبع # 0 وتناوب لوحات إذا أوقفتهم
“Passp” – على غرار زر “Passport”، ويساعد في حالة عدم عرض البرنامج معلومات حول القرص.
“Power” – لست متأكدا تماما ما هو عليه ل، ولكن انطلاقا من اسم “Power” قد ينظم امدادات الطاقة على القرص الصلب .
لذلك نحن واضحون مع هذا التبويب، ويمكن أن تذهب إلى علامة التبويب “SMART”:

“SMART” هو نظام التشخيص الداخلي فى الهارد ” القرص الصلب. علامة التبويب نفسها تتكون من جزأين: غادر – يعرض معلومات، والحق – الإدارة.

هذه هي النقاط الرئيسية في الاختبار الذاتي. self-test.
الجانب الأيمن:

إذا ضغطت على زر “Get SMART” –  يعطي معلومات إلى الجانب الأيسر . قليلا إلى اليمين هو مؤشر، ويعرض الوضع العام للقرص، على سبيل المثال “Good”؛

S.M.A.R.T

لذلك، فإن التعريف كما يلي، واقتبس من “ويكيبيديا”
S.M.A.R.T. (self-monitoring, analysis and reporting technology) – is a monitoring system for computer hard disk drives to detect and report on various indicators of reliability, in the hope of anticipating failures.
الآن لديك شيء للعمل عليه او معه ، وأنا سوف استخدم فيكتوريا للحصول على هذه المعلومات S.M.A.R.T. من القرص الصلب. ها هو:

ان شاء الله سنقوم با التكمله فى التدوينة القادمة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول صفارات الديل Dell Beeb code

يساعد الجدول على حل معظم اعطال و معرفه سبب اعطاء هذا الكود و مكان العمل . عند سماعك لصفارات خارجه من الجهاز عند بدايه تشغيل الللابتوب يتوجب عليك معرفه عدد هذه الاكود و النظر الى الجدول لتحديد مكان العطل . نتمنى للجميع التوفيق و نحن فى المساعده لديك اى مشكله ومحتاج لها حل اكتب لنا و نحن ان شاء الله سنقوم با الرد عليك فى اسرع وقت .

حل عطل شاشة LCD تعمل لثوانى ثم تفصل

اليوم اعرض عليكم حل عطل شهير من اعطال الشاشات LCD وهو ان تاتى الشاشه الى ورشه الصيانة وبها هذا العطل . مظهر العطل هو :-  تعمل الشاشه لثوانى معدوده ثم تفصل مراحل تتبع العطل :- تم فتح الشاشة و اخرج بورده الباور و التعرف اولا على ايسى الانفرتر او ايسى كنترول الانفرتر وجد ان الايسى يحمل الرقم  OZ9938GN : الان بعد معرفة نوع الايسى يجب علينا احضار الداتا شيت للايسى و معرفه الرجل الخاصه برفع الحمايه عن الايسى لسهوله تحديد العطل او معرفة القطعه التالفه و المسببه لذلك العيب OZ9938GN  وهذه الرجل الخاصه برفع الحمايه عن الايسى من واقع الداتا شيت رفع الحمايه عن الايسى ولتحميل الداتا شيت للايسى يمكنك تحميلها من هنا و ارجل الايسى هى رفع الحمايه عن الايسى الرجل رقم 3 على الايسى هى الخاصه برفع الحمايه . كيف ترفح الحمايه لفرح الحمايه عن ايسى الانفرتر نقوم بتوصيل الرجل رقم 3 فى هذا الايسى  OZ9938GN  بمقاومه 10 كيلو مع الارضى بعد رفع الحمايه ستعمل الشاشه بدون انقاطع كما موضع بالصوره التاليه  OZ9938GN  بمقاومه 10 كيلو مع الارضى الغاء الحماية مؤقت لتصليح الخطأ ثم ارجاع دا

حل مشكلة لاب توب دل DELL يعطى 5 beeps خمس صفارات

جائنى رساله من احد الاخو يسئل عن مشكلة لديه فى اللاب توب وهى ان اللاب توب موديل دل يعطى 5 صفارات متتالية سئلته عن موديل الجهاز قال انة جهاز يل inspiron N5110  لذلك موضوع المقاله هذا ساتكلم عن تلك المشكله وحلها ان شاء الله تعالى . عطل 5 صفارات لاب توب دل inspiron N5110  لأصلاح هذا العطل فأنه بسيط للغايه هو عليك بفتح الجهاز و الوصول الى بطارية السيموس الموجوده على المازربورد وتغيرها  لان هذا العطل يحدث عند تلف تلك البطاريه ومع تغير بطاريه السيموس ينجح الامر فى عمل اللاب توب بشكل كامل وصحيح  حل مشكلة لاب توب دل DELL يعطى 5 beeps خمس صفارات  رقم بطاريه السيموس هو CR2032