Archive Pages Design$type=blogging

[قياس العناصر الالكترونيه][list][rgba0, 0, 0, 0.1]

تعرف على مايكل دِل، مؤسس شركة DELL

وعمره 13 سنة اتخذ من بيت والديه مقراً لتبادل طوابع البريد وبيعها عبر الطلبات البريدية، فحقق في ب...

 مايكل دِل، مؤسس شركة DELL
وعمره 13 سنة اتخذ من بيت والديه مقراً لتبادل طوابع البريد وبيعها عبر الطلبات البريدية، فحقق في بضعة شهور أرباحاً قاربت الألفي دولار من بيع وشراء الطوابع وعقد معارض لتجمع محبي جمعها، وعمره 15 سنة قام بتفكيك حاسوبه الجديد: أبل2، إلى قطع صغيرة متناثرة، ثم أعاد تجميعه مرة أخرى ليرى إن كان يستطيع ذلك، وعمره 16 سنة احترف بيع اشتراكات الجرائد اعتماداً على قوائم المتزوجين حديثاً والمنتقلين للسكن في منطقته بعدما لاحظ أن هذه الفئة هي التي تبحث عن الاشتراك في الجرائد المحلية، فحصد ربحاً فاق 18 ألف دولار فتمكن من شراء سيارته الأولى: بي إم دبليو وعمره 18 سنة وهو لا زال يدرس في مدرسته.

في عام 1984، التحق مايكل سول دِل (مواليد 23 فبراير 1965) بجامعة تكساس، وانطلاقًا من غرفة نومه في مهجع الطلاب، أسس شركته بي سيز المحدودة لبيع أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع أجهزة آي بي إم والتي كان يقوم بشراء مكوناتها وتجميعها بنفسه. الشركة الوليدة جاء رأس مالها في صورة قرض اقترضه الشاب العصامي من جديه، وكان باكورة زبائنه زملاء الدراسة في الجامعة الحالمون بامتلاك حاسوب يناسب ميزانياتهم المحدودة، ومن بعدهم أصحاب الشركات والمحامون الذين كانوا يريدون الاستفادة من عبقرية دل في ترقية الحواسيب ومعالجة مشاكلها.

المبدأ الذي اعتمد عليه مايكل دِل في بدايته

والذي تعلمه من مرحلة بيع وشراء الطوابع – أنه إذا باع مباشرة للجمهور فسيعرف متطلباتهم ويكون قادراً على تلبيتها بشكل سريع، وهو بذلك يكون قد أخرج الوسطاء من المعادلة، فهو وجد أن مكونات الحواسيب الجاهزة بالإمكان الحصول عليها وحدها بأسعار أقل، ومن ثم يقوم هو بتجميعها وحصد فرق السعر لنفسه. بنى مايكل فلسفته على تقديم خدمة أفضل للجمهور بسعر أقل. عند بدايته، وضع مايكل دِل لنفسه هدفًا واضحًا: هزيمة شركة آي بي إم.
 مايكل دِل، مؤسس شركة DELL
 شركة DELL

في عام 1985 تمكنت شركته من تقديم أول جهاز كمبيوتر شخصي من تصميمها سمته تيربو بي سي، والذي اعتمد على معالج إنتل 8088 وبسرعة 8 ميجا هرتز. ركزت دعايات هذا الجهاز الجديد في المجلات المهتمة بالحواسيب على مبدأ البيع المباشر إلى الجمهور (دون وسطاء) وعلى إمكانية تجميع الأجهزة وفقاً لما يريده كل مستخدم، حسب مجموعة من الخيارات المتوفرة. هذا العرض قدم للمستخدمين أسعار بيع أرخص من السوق، لكن مع مصداقية أكبر مما لو كان كل مستخدم قام بتجميع جهازه بنفسه. رغم أنها لم تكن الشركة الأولى في تطبيق هذه الفكرة التسويقية، لكن شركة بي سيز المحدودة كانت أول من نجح في تطبيقها. هذا النجاح دفع مايكل دِل لأن يترك دراسته ليركز على إدارة عمله الجديد بدوام كامل، إذ أن شركته حققت عوائد إجمالية فاقت 6 مليون دولار أمريكي في سنتها الأولى. في عام 1987 افتتح مايكل فرع شركته في العاصمة الإنجليزية لندن. في عام 1988 حول مايكل اسم شركته إلى “شركة حواسيب دِل“.

في عام 1992 ضمت مجلة فورتشن الأمريكية شركة دِل إلى قائمتها لأكبر 500 شركة، ، وفي عام 1996 بدات دِل بيع منتجاتها عبر موقع متجرها الإلكتروني على الشبكة البينية إنترنت، وفي عام 1999 تخطت شركة دِل منافستها كومباك في التصنيف لتصبح البائع الأكبر للحواسيب في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 2003 وافق مساهمو الشركة على تغيير اسمها إلى مؤسسة دِل (دِل إنكوربريشن) لتسهيل دخول الشركة في مجال بيع منتجات أخرى غير الحواسيب. في شهر مارس من عام 2004 بدأت دِل دخول عالم الوسائط المتعددة بتعاملها في الكاميرات الرقمية والحواسيب الكفية ومشغلات الموسيقى وأجهزة التليفزيون ذات الشاشات المسطحة وغيرها. شهد هذا الشهر أيضًا، تنحي مايكل دِل عن منصبه كمدير لشركته واكتفى بعضوية مجلس الإدارة، مفسحاً الطريق لخليفته كيفين رولنز لتولي هذا المنصب ومتابعة المسيرة.

يدين مايكل دِل باليهودية، وهو من كبار ممولي مواطنه الرئيس الأمريكي جورج بوش في كلتا حملتيه الانتخابيتين. في عام 2005 جاء ترتيب مايكل دِل رابع أغنى رجل في الولايات المتحدة الأمريكية، بثروة تقارب 18 مليار دولار، ما يجعل ترتيبه الثامن عشر كأغنى رجل في العالم. لا زال مايكل يقطن أوستن الأمريكية في ولاية تكساس مع زوجته سوزان وأولاده الأربع، وأما شركته التي بدأها فعوائدها الإجمالية تفوق 40 مليار دولار سنوياً، وتوظف أكثر من 40 ألف موظف، ولها فروع في أكثر من 170 بلداً، وتبيع كل يوم منتجات بأكثر من 30 مليون دولار، وتبيع حاسوباً من إجمالي كل ثلاثة حواسيب مباعة في السوق الأمريكية، وقرابة واحدًا من كل خمسة مباعة في العالم، كل هذا في خلال 17 عاماً منذ تأسيسها.

ألف مايكل دِل كتاباً سماه: مباشرة من دِل: استراتيجيات أحدثت ثورة في الصناعة أو Direct from Dell: Strategies That Revolutionized an Industry وهو تناول فيه قصة نجاحه وفلسفة نشاطه التجاري الذي بدأه.
Direct from Dell: Strategies That
Direct from Dell 
لم تمضي مسيرة الشركة دون عقبات وأزمات، ففي حقبة التسعينات اشتعلت النار في حواسيب دِل النقالة بسبب أعطال فنية، وفي عام 2001 اضطرت الشركة لخفض العمالة لتتعافي من تراجع المبيعات، على أن اشهر زلة لسان لمايكل دِل حدثت في عام 1997 عندما سأله سائل في ملتقى فني ضم آلاف الحضور، ما الذي كان ليفعله ليعالج جميع أزمات شركة أبل التي كانت تعاني من مشاكل طاحنة كادت تضع نهاية لها وقتها، فأجاب مايكل قائلاً: “كنت لأغلق الشركة وأعيد المال إلى المساهمين!”. لم ينسى مدير أبل ستيف جوبز هذه المقولة، إذ قال في رسالة بريدية في شهر يناير من عام 2006 إلى موظفي الشركة أن على مايكل دِل أن يبتلع كلاماته ويسحبها، فيومها كان السعر السوقي لأسهم شركة أبل يفوق ذاك لشركة دِل، كما أن مبيعات أبل وأرباحها فاقت تلك لدِل. على أن مايكل دِل يبقى صاحب الكلمة الأخيرة، فهو لا زال أغني من ستيف جوبز، على أن جوبز لا يكترث بجمع المال كثيرا!

في الأول من فبراير 2007، وفي خبر درامي، عاد مايكل دل إلى مقعد المدير التنفيذي، ليقود شركته مرة أخرى، بعدما تتالت الاخفاقات والعثرات وتوالت تقارير الخسائر.

التعليقات

أترك تعليق
الاسم

آخر أخبار الإنترنت و التكنولوجيا ابتدائى لاب توب ابلAPPLE اتصالات احترف فك وتركيب الشيب أخبار اخبار اخبار المازربورد ادسنس أدوات مفيده أصول التدوين اضفات بلوجر أضفات ووردبريس اعطال اسر ACER اعطال اسوس اعطال توشيبا اعطال ديل DELL اعطال لينوفLENOVE اعطال HP اعطالSamsung الادوات المستخدمه فى الصيانه الإكترونيات الإنترنت الانترنت الإنفوغرافيك التدوين التسويق الألكترونى التسويق الالكترونى التصميم الداتا شيت الربح من الانتر نت العدد و ادوات الصيانه العمل على الانترنت القسم العام الكترونيات المنهج الاساسى لااحتراف صيانه الكمبيوتر المواقع و المدونات الهارد ديسك أندرويد انفرادات المدونه ايسهات io برامج اندرويد بلوجر تتبع الاعطال تحميل البرامج و الملفات تصميم مواقع الانترنت تغير شاشات تق تقنيه توشيبا حصريات دروس احتراف اللاب توب دروس تتبع اعطال اللاب توب دروس فى الماذر بورد دروس متنوعه دعم فنى طمان سينتر دوره الإلكترونيات دوره الصيانه الالكترونيه دوره حمايه الاجهزه دون لود ريادة الأعمال سامسونج سوفت وير سيو سيو | SEO شركات التكنلوجيا صناعة الويب صناعه الويب فديوهات فديوهات صيانه متنوعه فرى لانسر فلاشات قسم الاب توب قسم البايوس قسم العدد و الادوات الخاصه با الصيانه قسم اللاب توب قسم المازربورد قسم المخططات قسم المخططات و الصور عاليه الدقه قسم فديوهات المازر بورد قسم LCD قصص نجاح قوالب بلوجر قياس العناصر الالكترونيه كاميرات المراقبة كتب الصيانه با العربيه كيف و اخوتها مازر مخططات مخططات اللاب توب مرجعات أضفات ووردبريس مسبقات مسلم فيس مشاكل الماذربورد معدات الصيانه مقالات مكتبه اعطال اللاب توب المحلوله مناقشات ووردبريس ويندوز يوتيوب about us Android EC BIOS Fujistu google i/o led seo tablet
false
rtl
item
شبكة محمد طمان التعليمية: تعرف على مايكل دِل، مؤسس شركة DELL
تعرف على مايكل دِل، مؤسس شركة DELL
http://1.bp.blogspot.com/-psjTKl_Yyxs/Uw0k9gosAcI/AAAAAAAABao/2pJTJRPtIXg/s1600/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84+%D8%AF%D9%90%D9%84%D8%8C+%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3+%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9+DELL.png
http://1.bp.blogspot.com/-psjTKl_Yyxs/Uw0k9gosAcI/AAAAAAAABao/2pJTJRPtIXg/s72-c/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%84+%D8%AF%D9%90%D9%84%D8%8C+%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3+%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9+DELL.png
شبكة محمد طمان التعليمية
https://tamancenter.blogspot.com/2014/02/dell.html
https://tamancenter.blogspot.com/
https://tamancenter.blogspot.com/
https://tamancenter.blogspot.com/2014/02/dell.html
true
1513737640727675977
UTF-8
لم يتم العثور على أي مشاركات شاهد الكل أقراء المزيد رد الغاء الرد حذف بواسطة الرئسية الصفحات المقالات مشاهدة الكل موصى به لك التسمية الارشيف البحث Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago