DirectX12 و الجديد معه

DirectX12
DirectX12

Directx هو مجموعه من البرمجيات قامت بتطويرها شركه مايكروسوفت وذلك لاستخدامها فى تطوير الالعاب والفيديو التى تعمل بتقنيات ثلاثيه الابعاد على واجهه ويندوز وقد ظهر أول إصدار له مع Windows 95 ويعمل نظام دايركت أكس بتقنيه Com وهى تتيح للمستخدم تشغيل أى العاب بإصدار قديم على جهاز يحتوى على أخر إصدار من Direct x بمعنى أن الالعاب أو الوسائط تعمل بغض النظر عن رقم إصدار دايركت أكس المثبت على الحاسب.واجهة دايركت أكس مكتوبه بلغه C++ مع أمكانيه ربطها وبرمجتها مع لغات أخرى مثل .NET

وتحتوى مكتبه دايركت أكس على مجموعه من البرمجيات التى تدعم الالعاب ثلاثيه الابعاد وأيضا الوسائط يعتبر DirectX12 أول إصدارات وحدات المعالجة المسرّعة منDirectX التي تتمتع بمزايا خاصة وتحتوي على أدوات تقنية لدعم بطاقات الرسومات المتعددة لألعاب الفيديو. فإذا كنت متفاجئ فعلاً، تابعنا في هذه الرحلة لنذهب إلى أعماق عالم وحدات معالجة الرسومات المتعددة لألعاب الفيديو الحاسوبية والتعرف كيف أحدث DirectX12 نقلة نوعية رأساً على عقب.

أصبحت ألعاب الفيديو التي تستخدم وحدات معالجة رسومات متعددة متاحة منذ إطلاق DirectX 9، وارتفعت شعبيتها خلال عصر إصدار DirectX 11. ومع ذلك، تم إطلاق العديد من ألعاب الفيديو الحاسوبية في الأسواق دون الاعتماد على دعم من نظم وحدات معالجة الرسومات المتعددة. إلا أن هذه الألعاب قد لا تستفيد من الأداء الإضافي المميز من وحدات معالجة الرسومات أو حتى من الأداء المنخفض. ويساعد برنامج ألعاب الفيديو من AMD المتطور على معالجة مثل هذه الحالات من خلال التعاون مع المطورين الرئيسيين لإضافة دعم بطاقات الرسومات المسرعة المتعددة لألعاب الفيديو والأجهزة، والتي حققت نجاحاً باهراً! أما بالنسبة للتطبيقات الأخرى غير المشاركة في برنامج AMD لألعاب الفيديو المتطورة، تمتلك AMD مهندسي برمجة ماهرين باستطاعتهم إضافة دعم AMD CrossFire من خلال تحديث الجهاز. يتدفق كل ذلك من حقيقة أن DirectX 11 لا يوفر الدعم بشكل صريح لوحدات معالجة الرسومات المتعددة. وبالطبع لا يمكن أن تمنع وحدات المعالجة المسرعة تكوينات وحدة تشغيل الرسومات ولكنها تحتوي على بضعة أدوات أو خصائص لتمكينها بحيوية. وبالتالي، تستخدم معظم الألعاب تقنية “العمل المتجول” والذي يعرف بـ (AFR).

(AFR)


تعمل بطاقات الرسومات بشكل أساسي مع سلسلة من المخازن المؤقتة، حيث يتم تضمين نتائج أداء العمل إلى حين استدعائها للعرض على الشاشة. ومع AFR mGPU، يتم استكمال مخازن بطاقات الرسومات في إطارات بتسلسل على شكل طابور، وتقوم وحدات معالجة الرسومات بالتناوب لوضع الصور على الشاشة. تحظى تقنية AFR بشعبية كبيرة لما تحققه من مكاسب في معدل الإطار الذي تقدمه، حيث يمكن توفير المزيد من الإطارات في كل ثانية إذا ما كانت الجديدة منها مستعدة دائماً خلف تلك التي تظهر على الشاشة أمام المستخدم.


 EXPLICIT MULTI-ADAPTER


تعالج DirectX12 هذه التحديات من خلال دمج دعم وحدات معالجة الرسومات المتعددة مباشرة في خصائصDirectX® للمرة الأولى مع خاصية يطلق عليها اسم “explicit multi-adapter”. حيث تتيح هذه الخاصية لمطوري ألعاب الفيديو إمكانية التحكم الدقيق بحجم أعباء العمل الخاصة بالمحرك والسيطرة المباشرة على الموارد التي تقدمها وحدات الرسومات المعالجة في الجهاز. كيف يمكن استخدامها في اللعبة؟ لنلق نظرة عن قرب على بعض الخيارات المتوفرة.

يقدم DirectX 12 دعم حقيقي لوحدات معالجة الرسومات المتعددة غير المتماثلة، والتي ناقشناها في قسم “كيف تعمل تقنية (AFR)”. على سبيل المثال، حاسوب يحتوي على وحدة معالجة مسرعة من AMD و AMD Radeon منفصل بأداء فائق. وهذا لا يختلف كثيراً عن تقنية AMD Radeon Dual Graphics ولكنها تعمل ضمن نطاق أكثر تنوعاً. ومع التصيير غير المتماثل في DirectX 12، يمكن للمحرك أن يكلف أعباء عمل ملائمة لكل بطاقة معالجة رسومات في الجهاز. في حين أن رقاقة الرسومات الخاصة بوحدات المعالجة المسرعة قد تكون مثالية في لعبة تحتوي على DirectX بعد إضافة وحدة معالجة الرسومات المنفصلة، ويمكن استخدام سيليكون الرسومات الآن كمعالج مشارك ثلاثي الأبعاد يكون مسؤولاً عن تقديم مهام أصغر حجماً كالفيزياء والإضاءة. ويمكن لوحدات معالجة الرسومات الكبيرة أن تتولى مسؤولية معالجة المهام الثقيلة كالهندسة ثلاثية الأبعاد ويمكن أن يتكون المشهد بأسره للمستخدم في أداء عام أفضل بكثير.

وجدير بالذكر أنه على المطورين اعتماد هذه الخصائص في ألعاب الفيديو المستقبلية. فلن يتم استخدام كل الخصائص في وقت واحد، أو بطريقة مباشرة في DirectX12. وبالتأكيد لا يزال هناك الكثير من الوقت لاستخدام DirectX11 للمطورين الذين لا يحتاجون خصائص الرقابة المكثفة المتوفرة في 12. حيث ينتظر عالم الالعاب الكثير من القفزات بإستخدام التقنيات السابقة بشكل أوسع ولا ننسى الدور الاساسى الذى تلعبة AMD لتقديم الافضل فى هذه المجال .

0 التعليقات

-